حب عمان
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتديات حب عمان
سنتشرف بتسجيلك
وشكرا

تقرير عن البحر المتوسط

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

جديد تقرير عن البحر المتوسط

مُساهمة من طرف Admin في الأحد سبتمبر 27, 2009 4:35 pm

البحر المتوسط







المقدمة:



عرف البحر الأبيض المتوسط بعدة أسماء خلال التاريخ فعلى سبيل المثال كان الرومان يسمونه "مارِه نوسترُم" أي "بحرنا" (بحر الروم). في اللغات الأوروبية يسمى البحر ب"المتوسط" لأنه موجود بين ثلاث قارات. الكتاب المقدس يسميه بـ"البحر الكبير" أما بالعبرية الحديثة فيسمى ب"هايام هاتيخون" أي "البحر الأوسط". ويطلق عليه الأتراك "أكدينز" التي تعني البحر الأبيض وذلك لكثرة زبد أمواجه. ويبدو أن الاسم العربي المعاصر هو مزيج الاسم التركي مع الاسم الأوروبي.



الموضوع: .



تاريخه

كان لتاريخ البحر الأبيض المتوسط تأثير عظيم على تاريخ الشعوب المطلة عليه. فهو سهل التجارة بين هذه الشعوب، وكان السبيل نحو بناء المستعمارات، وشاهدا على الكثير من الحروب. كما كان من اساسيات الحياة لما قدمه من طعام عن طريق صيد الاسماك على غابر الأزمان.



جغرافيته وطقسه



بتصل البحر الأبيض المتوسط بالمحيط ألأطلسي من جهته الغربية عن طريق مضيق جبل طارق. ومن جهة الشرق يتصل ببحر مرمرة عن طريق مضيق الدردنيل وبالبحر الأسود عن طريق مضيق البوسفور. ويعتبر بحر مرمرة امتداداً وجزءً من البحر الأبيض المتوسط. ويتصل بالبحر الأحمر في الجنوب عن طريق قناة السويس.



من أهم جزره من الجهة الشرقية: قبرص، كريت، رودوس، لسبوس، شيوس، كيفالونيا، كورفو. وفي وسطه فجزر: سردينيا، كورسيكا، صقلية ومالطا.

أما في الناحية الغربية: فجزر ايبيزا، مايوركا و مينوركا.



طقسه: متوسطي حار ورطب صيفا وممطر شتاءً. من أهم مزروعات المناطق المحيطه به: الزيتون، العنب، الليمون، الدراق والفلين.



خصائصه العلمية



ان المدوالجزر في البحر الأبيض المتوسط محدودة وذلك بسسب احاطته بالأرض من معظم النواحي. من مزاياه ان لونه أزرق داكن لازواردي.



نسبة تبخر مياه البحر الأبيض المتوسط أعلى من نسبة الأمطار التي تهطل عليه و من تغذيته بالمياه من ناحية الأنهار. وهذا يؤثر على حركة تيارات المياه بشكل كبير. نسبة التبخر أعلى في الناحية الشرقية من البحر عنها من الناحية الغربية مما يزيد نسبة الملوحة في الجهة الشرقية. ومما يدفع المياه الباردة وقليلة الملوحة من الأطلس باتجاه الشرق عن طريق جبل طارق. وبتحركها للشرق تصبح اسخن وذات ملوحة اعلى فتغوص للأعماق ناحية المشرق لتعود مرة ثانيه إلى ناحية الغرب باتجاه الأطلسي.





*من الدول المطلة عليه:



إفريقيا (من الغرب إلى الشرق): المغرب، الجزائر الجزائر، تونس، ليبيا، مصر.



) آسيا (من الشمال إلى الجنوب): تركيا، سوريا، لبنان، إسرائيل، السلطة الوطنية الفلسطينية (قطاع غزة



أوروبا(من الشرق إلى الغرب): اليونان، ألبانيا، الجبل الأسود، البوسنة و الهرسك، كرواتيا، سلوفينيا، إيطاليا، موناكو، فرنسا، إسبانيا، جبل طارق.



وفيه الدول التالية كجُزر:



1.شمال قبرص التركية

2.قبرص

3.مالطا



الجغرافيا السياسية



في كتاب " الجغرافيا السياسية للبحر المتوسط" يتحدث "" ييف لاكوست" عن خصوصية البحر المتوسط ، يرى إنه دول محيطة به تشكل صفات مشتركة،علاقات متبادلة وصراعات تاريخية. أصبح البحر المتوسط معروف دوليا بسبب أسباب سياسية بالغة الأهمية إذ شكل المتوسط مركزا لصدام الحضارات.



التلوث



يعد البحر المتوسط أكثر بحار العالم تلوثا و يتلقى وحده حوالى نصف ما تتلقيه بقية المسطحات المائية من ملوثات صناعية و ذلك لكثرة المدن الصناعية على ساحله مثل الاسكندرية و حيفا و بنغازى و برشلونة و اثينا و مرسيليا كما انه يتصل ببقية مسطحات العالم عن طريق مضيق جبل طارق الذى يمتاز بضيقه فلا تتجدد مياهه الا كل 80 عام.



يخسر البحر مياههُ حالياً بمعدل الثلث ، مقابل ثلثان تأتي من المضيق و من قناة السويس و من الأنهار التي تصب في البحر مثل نهر النيل. و تزيد نسبة الجفاف بسبب إنحسار المنطقة الفاصلة بين القارتين في مضيق جبل طارق. أغلب المياه تأتي لهذا البحر عن طريق المضيق. الجدير بالذكر ، أن البحر قد نضبت (جفت) مياهه في فترة من الفترات، و قد إلتصقت القارة الإفريقية بالقارة الأوروبية من جهة المضيق و لم يعد مايزود البحر بالمياه ، و أصبحت منطقة البحر المتوسط عبارة عن صحراء ممتدة بين القارتين ، و دليل هذه النظرية أنه قد تم وجود عظام لجمال و فيلة في قاع البحر بالقرب من جزيرة صقلية الأيطالية.







الخاتمة:

البحر المتوسط أو البحر الأبيض المتوسط بحر يقع إلى الغرب من آسيا وإلى الشمال من أفريقيا وإلى الجنوب من أوروبا. ويغطي مساحة تقدر بحوالي 2.5 مليون كم2 أو 965,000 ميل مربع. و بذلك يكون أكبر البحار في العالم ، يتصل بالمحيط الاطلسي عن طريق مضيق جبل طارق، ويتصل بالبحر الاسود عن طريق مضيق الدردنيل، و بالبحر الاحمر عن طريق قناة السويس. كان اسمه لدى العرب قديما البحر الشّـَامِيّ أو البحر الرُّومِيّ. ويعتبر هذا البحر من أهم الممرات لتجار العصور الغابرة التي سهلت التجارة وتبادل الثقافات بين الحضارات المختلفة. و خاصة بين شعوب المنطقة المحيطة به مثل بلاد ما بين النهرين، المصريين، الفينيقيين، اهل قرطاجنة، الإغريق، شعوب شرق البحر المتوسط، الرومان والحضارات المغاربية. ان تاريخ البحر المتوسط هو موطئ ضروري و مهم لفهم أصل وتطور المحتمعات المعاصرة.





المصادر والمراجع:

ar.wikipedia.org

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] target="_blank" rel="nofollow">










ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
avatar
Admin
المدير العام
المدير العام

ذكر
عدد المساهمات : 1251
تاريخ التسجيل : 30/07/2009
العمر : 30
الدولة : سلطنة عمان

http://omanlove.mam9.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى