حب عمان
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتديات حب عمان
سنتشرف بتسجيلك
وشكرا

كرة اليد

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

جديد كرة اليد

مُساهمة من طرف Admin في الخميس أكتوبر 01, 2009 8:56 pm

كــــرة اليـــــد


كرة اليد هي رياضة جماعية يتبارى فيها فريقان، لكل منهما سبعة لاعبين (6 لاعبين مع الحارس المرمى). يمرر اللاعبون كرة فيما بينهم ليحاولوا رميها داخل مرمى الخصم لإحراز هدف.

اللعبة شبيهه بكرة القدم، بغض النظر عن طريقة اللعب بالكرة، حيث في كرة اليد تستخدم اليدين. تمارس هذه اللعبة في معظم أنحاء العالم منذ النصف الأول من القرن العشرين.

كرمت هذه اللعبة الرياضية باصدار طوابع بريدية لتخليد ذكراها.

كرة اليد هي من أشهر الرياضات التي يوفرها الأولمبياد الخاص. و تمارس هذه الرياضة فوق ملعب تزيد مساحته قليلا على مساحة ملعب كرة السلة، و كثيرا ما يتم تشبيهه بحوض ممارسة رياضة كرة الماء و لكن على أرض جافة. و من خلال هذه الرياضة يمكن للاعبي الأولمبياد الخاص إظهار ما يتميزون به من رشاقة و مرونة، و سرعة، و تناسق بدني، و قوة. توفر رياضة كرة اليد في إطار الأولمبياد الخاص مسابقة المهارات الفردية، و التي تسمح للاعبين بالتدريب و التسابق في المهارات الأساسية لهذه الرياضة.



لذلك، فإن هذه المهارات الأساسية يتعين تطويرها قبل التقدم لخوض مسابقات الفرق. و تتضمن مسابقات المهارات الفردية تمرير الكرة علي الهدف، و تنطيط لمسافة 10 أمتار ثم التصويب. يتم احتساب النتيجة النهائية لكل لاعب بجمع النقاط التي يتمكن من تسجيلها في كل مسابقة.

يمكن للاعبي الأولمبياد الخاص أيضا المشاركة في مسابقات كرة اليد الخاصة بفرق الرياضات الموحدة. و الجدير بالذكر أن الرياضات الموحدة هي برنامج أولمبياد خاص يعمل على إشراك لاعبي الأولمبياد الخاص و اللاعبين الأسوياء (شركاء) في فرق رياضية موحدة، بهدف التدريب و المشاركة في المسابقات.



بالنسبة إلى كرة اليد لفرق الرياضات الموحدة، لا يسمح بأن يتجاوز عدد أفراد كل فريق 4 من لاعبي الأولمبياد الخاص و 3 من الشركاء. . و يكون لكل فريق مدير فني، من غير اللاعبين، يكون مسئولا عن وضع تشكيل الفريق و إدارته أثناء المسابقة.

كما هو الحال في جميع رياضات الأولمبياد الخاص، يتم تقسيم اللاعبين في مجموعات وفقا لمستويات القدرة، و السن و الجنس.

معلومات عن كرة يد الفرق

  • تم إدخال رياضة كرة اليد للمرة الأولى في حركة الأولمبياد الخاص في ألعاب الأولمبياد الخاص العالمية الصيفية 1991، و التي أقيمت في مينيابوليس بالولايات المتحدة الأمريكية.
  • تسابق 127 لاعب يمثلون 8 برامج أولمبياد خاص في مسابقة كرة اليد في إطار ألعاب الأولمبياد الخاص 1999، التي أقيمت في نورث كارولينا بالولايات المتحدة الأمريكية.
  • يتسابق 200 لاعب يمثلون 17 برنامج أولمبياد خاص في مسابقة كرة اليد في إطار ألعاب الأولمبياد الخاص العالمية 2003، التي ستقام في دبلن بأيرلندة.
  • يتسابق اليوم 2251 لاعب، يمثلون 26 برنامج أولمبياد خاص، في رياضة كرة اليد.
  • من الرياضات التي سوف تشارك فيها المنطقة لأول مرة في الألعاب العالمية بايرلندا 2003 بثلاث فرق مصر الجزائر و موريتانيا.


مسابقات كرة اليد

  • مسابقة الفرق
  • مسابقة الفرق المكونة من 5 لاعبين
  • مسابقة فرق الرياضات الموحدة
  • مسابقة المهارات الفردية الموحدة


الملعب والكرة

تبلغ مساحة ملعب كرة اليد 40 × 20 متر مربع. يوجد خط في منتصف المربع يقسمه إلى نصفين. يوجد مرمى في منتصف الجهتين من الملعب. يحاط كل مرمى بشبه نصف دائرة، تبعد عن المرمى بحوالي ستة أمتار. كذلك يوجد شبه نصف دائرة آخر منقط، يبعد عن المرمى بحوالي تسعة أمتار.

أما بالنسبة للكرة فهي أصغر من كرة القدم لكي يتمكن اللاعب من حملها والتحكم بها بيد واحدة (مع أنه مسموح بحمل الكرة باليدين).

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
avatar
Admin
المدير العام
المدير العام

ذكر
عدد المساهمات : 1251
تاريخ التسجيل : 30/07/2009
العمر : 30
الدولة : سلطنة عمان

http://omanlove.mam9.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى