حب عمان
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتديات حب عمان
سنتشرف بتسجيلك
وشكرا

أهمية الرياضة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

جديد أهمية الرياضة

مُساهمة من طرف Admin في الخميس أكتوبر 01, 2009 9:00 pm

أهمية الرياضة


ممارسة النشاط الرياضى:عدم ممارسة الرياضة تجعل عضلات جسمك دائماً في حالة ارتخاء وضعف. ويصعب علي القلب والرئة أن يقوما بوظيفتهما بصورة جيدة أو تصاب المفاصل بضعف ويمكن إصابتها بسهولة. قلة النشاط له خطورته الكبيرة مثل خطورة التدخين.

الرياضة تحمي من الأمراض:أجسامنا تحتاج وتتشوق إلي الحركة والتمارين. التمارين اليومية هامة جداً للياقة البدنية والصحة الجيدة فهي تقلل من خطورة الإصابة بأمراض القلب، السرطان، ارتفاع ضغط الدم، السكر وأمراض أخرى. الرياضة أيضاً تساعد علي بقائك في مظهر جيد، وعدم ظهور التجاعيد مبكراً.

الرياضة تساعدك علي الصبر والتحمل: عند ممارسة الرياضة يبدأ الجسم في استهلاك الطاقة الموجودة به. التمارين الرياضية تساعدك علي التحمل والصبر، وذلك عن طريق تدريب جسمك علي أن يكون أكثر مرونة وحركة مستخدماً كمية طاقة أقل.

الرياضة تقوي العضلات:الرياضة تقوم بتكوين العضلات وتشكيلها وتقوم بتنمية العظام والأربطة لتحمل المزيد من القوة. مع ممارسة الرياضية لن تشعر فقط بالجسم الصحي ولكن بالشكل الأفضل لمظهر جسمك.

زيادة مرونة الجسم: أنواع التمارين التي تقوم بشد الجسم، تكون مفيدة لتكوين قوام جيد فهي تجعل الجسم في حالة مرونة لتسهيل عملية الالتواء والانحناء وجميع حركات الجسم المختلفة.

زيادة مرونة الجسم عن طريق الرياضة تقلل فرص الإصابات وتحسن عملية التوازن والتناسق في الجسم، إذا كنت تشعر بآلام في الرقبة أو في الجزء العلوي من الظهر، أو تشعر بالتوتر والشد العصبي، فقيامك ببعض التمارين الخفيفة لشد الجسم تجعل عضلات الجسم في حالة ارتخاء وتشعر بالراحة.

التحكم في وزن الجسم: الرياضة هي مفتاح التحكم في وزن الجسم، لأنها تساعد علي حرق السعرات الحرارية الزائدة. وبالتالي بقاء الجسم دائماً في وزن وشكل جيد.




أهمية الرياضة للجنسين


حول أهمية الرياضة للبنات: إن الرياضة مفيدة للذكر والأنثى على حدّ سواء؛ فهي تساعد على:

- زيادة كفاءة الجهاز الدوري والتنفسي.

- زيادة قوة وتحمل العضلات والأوتار والأربطة.

- منع أمراض نقص الحركة المتمثلة في تصلب الشرايين، والسمنة، والآلام الظهرية.

- التقليل من نسبة الدهون والتخفيف من كمية الكولسترول في الدم.

- الوقاية من التشوهات القوامية نتيجة لممارسات خاطئة أو لتدريب خاطئ.

- تأخر الشيخوخة.

أما النشاط الرياضي المناسب للفتاة فهو كل نشاط رياضي يصلح للإنسان، فلا يهم إن كان ذكراً أم أنثى، والأنثى قادرة بطبيعتها الفسيولوجية والميكانيكية على ممارسة كافة أنواع الرياضات، ولكن ما يُميز الرجل عن المرأة في تمارين القوى العضلية هو أن نمو العضلات لدى الرجل أكبر منه لدى المرأة، وبالتالي فالرجل أكثر قدرة على ممارسة هذا اللون من الرياضات، فهرمون التسترون هو المسؤول عن نمو العضلات لدى الرجل، وهذا لا ينفي بالضرورة نمو العضلات لدى الإناث، وإنما بمعدودية أقل من الرجل، كما يُفضل أن تكون الأثقال لدى الفتيات ضمن مقاومات خفيفة 50-75% من القوى القصوى.

وليس هناك من استثناء بين الذكر والأنثى، ففي مرحلة الطفولة المبكرة لا بد من تدريب الحواس الداخلية في الجسم من أوتار، وعضلات، وأربطة … ) لتشكل فيما بعد ذخيرة للجسم في مختلف الحركات الرياضية، وخير الرياضات المسموح بها في هذه المرحلة هو الحجل والقفز؛ لأن الأوتار التي تصل بين المفاصل في جسم الطفل/ الطفلة ما زالت في طور النمو، فحتى لا تتمزق وتتأذى لا بد من ممارسة رياضات لا تشكل ضغطاً على الأوتار، وبالتالي يُحذر من ممارسة رياضة الوثب والقفز عالياً في هذه المرحلة؛ خشية ارتطام الجسم بالأرض مما يُسبب بدوره تمزّقاً للأوتار.

أما في مرحلة المراهقة / النمو: فلا بد من التدرب على تمرينات الجهاز الدوري والتنفسي، وذلك بالتمرين على رياضة السباحة، والوثب، والقفز.

وحول أفضل أنواع الرياضات التي تُتقنها الفتاة يقول د. أحمد الشيشاني: بُحكم تكوين المرأة جسمانيًّا فهي تستطيع أن تُتقن مجموعة من الرياضات مثل الجمباز، والسباحة، والتمارين الهوائية والغطس وأي نشاط آخر يحتاج من شأنه إلى مرونة عضلية ورشاقة وتوازن وتوافق عضلي.

ونود الإشارة أن الفتاة يمكنها ممارسة العديد من الرياضات أثناء الدورة الشهرية،فتشير الدراسات إلى عدم وجود خطورة في ممارسة أي أشكال الرياضات، ولكن يُحبذ عدم ممارسة الرياضة قبل الدورة بيوم أو يومين مع تجنب حركات السقوط والقفز وركوب الخيل والوثب أثناء الدورة الشهرية.



الفتيات والرياضات العنيفة

يلاحظ في الفترة الأخيرة زيادة إقبال الفتيات على ألعاب القوى والألعاب العنيفة كالجودو، والتايكندو والكاراتيه وتشجيع الأهل لهن على ذلك، ووصلت العديد منهن إلى مراكز متقدمة في هذه اللعبة على مستوى العالم العربي، ويعلق على ذلك الدكتور محمود عودة أستاذ علم الاجتماع ونائب رئيس جامعة عين شمس بمصر: لقد اتجهت الفتيات إلى ممارسة هذه اللعبات ليتعلمن الدفاع عن أنفسهن بعد أن زادت حوادث اغتصاب الفتيات وخطفهن أو تعرض البعض لهن بالأذى، وأصبح الأهل يشجعون بناتهن على تعلم وممارسة هذه الرياضات أيضًا لنفس الأسباب.

إن الرياضات العنيفة هي التي تتطلب احتكاكاً قويًّا مع الخصم، وتعدّ الرياضات الجماعية مثل: كرة القدم، والمصارعة، والملاكمة، والتايكواندو خير مثال على ذلك. أو تلك التي تتطلب التغلّب على مقاومات كبيرة وسرعة مثل رفع الأثقال بسرعة. أو حركات عنيفة تتطلب القوة والسرعة. ففي هذه الرياضات جميعاً يُحبذ عدم ممارسة الإناث لها، وإن تمّت فليكن الخصم إناثًا.

تكمن الخطورة في أن الهيكل العظمي لدى الإناث لا يتحمل الرضوض، كما أن الخلع في المفاصل أسهل عند المرأة منه لدى الرجل. وأسوأ ما في الأمر أنه قد تلجأ بعض الرياضات إلى التخفيف من نسبة الدهون في الجسم عن الحد الطبيعي لممارسة بعض الرياضات مثل الجمباز، والركض لمسافات طويلة (الماراثون)، والتزحلق على الجليد وفي هذه الحالة يتكون الخلل في الدورة الشهرية لدى الرياضية، إما في عدم الانتظام أو الانقطاع، وبالتالي تصبح عُرضة للإصابة بمرض هشاشة العظام.

لا يشك أحد بفوائد الرياضة والتمارين على الصحة العامة، فكثير من الأبحاث أكدت ولازالت تؤكد على أهمية الرياضة، ومنها بحث جديد يؤكد على أن الرياضة لا تقلل ضغط الدم الشرياني المرتفع في الفترة ما بعد التمرين مباشرة فقط، بل تحافظ عليه منخفضا ضمن حدوده الطبيعية لأكثر من 22 ساعة.

وكانت الدراسات قد أثبتت أن للرياضة آثارا فورية في تخفيض ضغط الدم العالي، ولكنها لم توضح إذا ما كانت هذه الآثار تبقى مستمرة لفترات أطول، إلى أن جاءت الدراسة الجديدة لتؤكد أن الانخفاض في ضغط الدم الناتج عن الرياضة يستمر ليوم كامل.

وأجرى الباحثون دراستهم على نحو 24 مريضا يعانون من ارتفاع ضغط الدم و18 آخرين غير مصابين واظبوا على حصص رياضية خفيفة مدتها 45 دقيقة, استخدموا خلالها الدراجات الرياضية الثابتة، وخضعوا لفحوصات واختبارات خاصة لتحديد تأثير الرياضة على ضغط الدم والعوامل الفسيولوجية الأخرى.

ووجد هؤلاء أن الرياضة قللت ضغط الدم بالتأثير إيجابيا على عدد من العوامل المهمة المرتبطة بالصحة القلبية الجيدة، واستمر هذا الانخفاض مع الآثار الإيجابية لأكثر من 22 ساعة.

وخلص الباحثون إلى ضرورة أن يوصي الأطباء مرضى الضغط المسنين بممارسة التمارين الحركية الخفيفة إذا كنت من المتحمسين للتمارين الرياضية، ومن الذين يمارسونها بشكل منتظم في الهواء الطقل أو الصالات الرياضية، فهذا جيد جداً! أما إذا كنت من أغلبية الناس اللذي ن لا يهتمون لذلك، فأنت بحاجة لإكتشاف فوائدها الصحية والمسلية للرياضة فوائدها الجمة على جسم الإنسان بأجهزته المختلفة فإذا كنت من المتحمسين للتمارين الرياضية ، ومن اللذين يمارسونها بشكل منتظم في الهواء الطلق أو الصالات الرياضية ، فهذا من الأمور الجيدة! ولكن غالبية الناس لا يعون أهمية الرياضة ولا يهتمون لها ولذلك فإننا ندعوك معنا للإطلاع على فوائد الرياضة وإكتشاف جوانب كثيرة تحفزك على ممارستها بشكل أو بآخر حيث يمكن للجميع رجالاً ونساء وشباباً وكهولاً الاستفادة منها وبمن فيهم المصابون بالأمراض المزمنة كمرضى القلبومرضى السكر.

ولكن قبل البدء بأي برنامج رياضي عليك مناقشة هذا البرنامج مع طبيبك الخاص حيث يمكن إعطائك تعلميات مفيدة وهامة حول نوعية التمرين المناسب .

ولمعلوماتك : فإن الرياضة تقلل من الإستعداد للإصابة بمرض السكري، حيث يدعو الأطباء الى تخفيف الوزن وممارسة الرياضة وإتباع أنظمة غذائية تعتمد على النوع وليس الكم كزيادة تناول الخضروات والفواكه وتقليل الحلويات والدهون خصوصاً الحيوانية منها والإبتعاد عن التدخين والتوتر النفسي لأن كل هذه الإحتياطات قد تساعد في الوقاية من المرض . وقد توصلت دراسة أجراها باحثون فرنسيون من جامعة ( لويس باستور) الى أن المراهقين الذين لا يمارسون الرياضة ويمضون أوقات طويلة أمام التلفاز يتعرضون أكثر من غيرهم للإصابة بمرض السكري من النوع الثاني .

كما أن الرياضة مفيدة للقلب : فقد أثبتت الدراسات بأن الرياضة والتمارين متوسطة الشدة لمدة 20-3- دقيقة وبمعدل ثلاث مرات في الأسبوع تساعد على خفض احتمال الإصابة بمرض الشرايين التاجية لدى أغلب الأشخاص . ولكن قبل ذلك يجب عليك إستشارة طبيبك لكي يقرر أي البرامج الرياضية هو الأنسب لك .

فالرياضة تساعدعلى ضغط نسبة الكوليسترول السيء(LDL) وزيادة الكوليسترول الجيد (HDL) وبذلك تقلل نسبة الدهون المتراكم على جدران الأوعية الدموية مما يؤدي الى تقليل الإصابة بإحتشاء عضلة القلب والجلطات الدماغية .

كذلك تساعد الرياضة على خفض ضغط الدم مما يساعد على جعلك أقل عرضة للإصابة بأمراض القلب والجلطة الدماغية كما يساعد التمرين الرياضي المنتظم على ضبط الضغط والسيطرة عليه.

كما تساعد التمارين الرياضية المنتظمة على تخفيف الوزن مما يؤدي الى التقليل من الإصابة بإرتفاع ضغط الدم والسكري ويقلل نسبة الكولسيترول بالدم وكل ذلك يساعدك على الحفاظ على قلب سليم ومعافى .



تساعد الرياضة المنتظمة أيضاً على تخفيف التوتر النفسي وتقلل من أثاره الضارة الناتجة عن زيادة إفراز هرمون الأدرينالين والذي يؤدي إفرازه الى تسارع ضربات القلب وارتفاع ضغط الدم.

ما هي الرياضة المناسبة لك :

هناك الكثير من أنواع الرياضات المسلية والمهم هو الجهد المنتظم والمتواصل المفيد للقلب ويسعى هذا النوع بالرياضات الهوائية وتشمل الجري والمشي السريع والسباحة وقفز الموانع والتزلج على الجليد ولكن المهم هو اختيار الرياضةالتي تعتقد أنك تستطيع الأستمرار عليها ويمكن برمجتها ضمن روتين حياتك اليومي والأهم من ذلك انها تسعدك وتسليك أيضاً.

ونكرر دوماً ، ناقش برنامج تدريبك مع طبيبك المختص قبل البدء به خاصة إذا كنت مصاباُ بمرض قلبي أو كنت غير معتاد على الإجهاد الجسدي .

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
avatar
Admin
المدير العام
المدير العام

ذكر
عدد المساهمات : 1251
تاريخ التسجيل : 30/07/2009
العمر : 30
الدولة : سلطنة عمان

http://omanlove.mam9.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى