حب عمان
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتديات حب عمان
سنتشرف بتسجيلك
وشكرا

تقرير لمادة التربية الفنية ( الالوان الصافية )

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

جديد تقرير لمادة التربية الفنية ( الالوان الصافية )

مُساهمة من طرف Admin في الخميس أكتوبر 01, 2009 8:12 pm

الالوان الصافية



يقصدبالألوانالصافيةالألوان المكونة للطيف ودرجاتها المختلفة وهي : الأحمروالبرتقالي والأصفر والأخضر والأزرق والبنفسجي ، وتصنف هذه الألوان باعتبار (الأصلوالفرع) إلى المجموعات التالية :

أ - الألوان الأساسية أوالأولية : لقد تبين بفضل الدراسات التي قام بها العلماء أمثال (توماسيونغ) (1773-1829) و (هيرمان فون ) (1821-1894) أن أعصاب العين تتأثر بالألوانالأساسية ، وهي أصل الألوان الصافية الأخرى ولا يمكن استخراجها من أصباغ أخرى : وهيالأحمر ، والأصفر ، والأزرق ، ومن هذه الألوان الأساسية نحصل بالمزج على الألوانالثنائية .

وأول الألوان الأساسية هو اللون الأصفر وهو لون له قوة انعكاسعظيمة وينتج من عدد لانهاية له من الدرجات اللونية والظلال.
وثاني الألوانالأساسية هو اللون الأحمر ويقع بين الأصفر والأزرق من حيث قوة الانعكاس وإذا أضيفلأي لون أخر من الألوان أكسبه درجة معينة من التوهج .
أما ثالث الألوان الأساسيةفهو اللون الأزرق وله صلة وثيقة بالظلال وهو لو ن قوي في الضوء الشديد كما أنه يظهربتأثير أفتح عندما يقل النور وذلك بالنسبة لامتصاص الضوء ، ولهذا فأنه يخدع المصورالذي يرسم على النور لما يبدو فيه من مظهر غير حقيقي .

ب - الألوان الثانوية أو الثنائية: ويطلق عليها الألوان الستة القياسية :وهيألوان مركبة يتكون كل لون منها من مزيج لونين أساسين وهي :

البرتقالي : ونحصل عليه بمزج الأصفر والأحمر وهو أولالألوان الثانوية وأقلها امتصاصا للضوء ، وتتوقف درجة تأثيره في الأبصار على مقدارالنور الساقط عليه ومسافة بعده عن النظر ونلاحظ أن ضوء الشمس يزيد توهج مظهرالبرتقالي كما يزيد من توهج كل الألوان التي يدخل في تركيبها هذا اللون .

الأخضر: ونحصل عليه بمزج الأصفر مع الأزرق وهوثاني الألوان الثانوية ويقف وسطا من حيث الامتصاص والانعكاس بين الأسود والأبيضويعتبر لونا كامل الظل عندما يتركب من ثلاثة أجزاء من الأصفر وثمانية أجزاء منالأزرق .
البنفسجي : ونحصل عليه بمزج الأحمر والأزرقوهو ثالث الألوان الثانوية وهو أقرب الألوان ظلا إلى الأسود ، لانه يعكس قدرا منالنور.

ج - الألوان الثلاثية :أتجه العلماء والتشكيليون اتجاهين مختلفين فيتصنيف الألوان الثلاثية واتفقا على ان تركيبته تبقى دائما ثلاثية النسب.

*
اتجاه أول : نحصل على اللون الثلاثي بمزج أي لون ثانوي مع اللون الأساسي الذييجاوره وبهذه الطريقة يكون عدد الألوان الثلاثية ستة وهي :
البرتقالي الأصفر = برتقالي مع أصفر =(ثلثين أصفر + ثلث أحمر).
البرتقالي الأحمر = برتقالي مع أحمر =(ثلث أصفر + ثلثين احمر).
الأخضر الأصفر = أخضر مع أصفر =(ثلثين أصفر + ثلثأزرق).
الأخضر الأزرق = أخضر مع أزرق =(ثلث أصفر + ثلثين أزرق).
البنفسجيالأحمر = بنفسجي مع أحمر =(ثلثين احمر + ثلث أزرق ).
البنفسجي الأزرق = بنفسجيمع أزرق =(ثلث أحمر + ثلثين أزرق).

*
اتجاه ثاني : نحصل على اللون الثلاثيبمزج لونين ثانويين ، على ان هذا الاتجاه يعطينا ألوان أقل صفاء وأقرب إلىالرماديات من الاتجاه الأول ، وبهذه الطريقة يكون عدد الألوان الثلاثية ثلاثة وهي :
الأخضر الزبدي = برتقالي + أخضر (1/4 أصفر + 1/4 أحمر+ 1/4 أزرق).
الأحمرالبني = برتقالي +بنفسجي (1/4 أصفر+ 2/4 أحمر + 1/4أزرق).
الأخضر الزيتوني = أخضر +بنفسجي (1/4أصفر+ 1/4أحمر+ 2/4أزرق).

د - الألوانالمتوافقة (التوافق اللوني) :إن ألوان الطيف هي الدليل والمرشد للفنانليتعمق في دراسة نظريات الألوان . وإن الترتيب الطبيعي لألوان الطيف خير مثال علىالتوافق . فلو اخترنا لونين متجاورين من دائرة الألوان لوجدنا أنهما متقاربينوفيهما عنصر مشترك وهذا هو معنى التوافق ،أن من أهم الأسس في تنظيم علاقاتالألوان هي تلك الألوان القائمة على التوافق ، والألوان المتوافقة تعني وجود اتحادموفق للألوان ينشا عن استخدام خاصية المصاهرة والتقارب الموجود بين الألوان ، كماان الألوان المتوافقة تعرف بأنها مجموعة من الألوان تؤثر على العين والنفس تأثيراسارا أو حسنا أو ممتعا وتتصف بالوحدة بالرغم من الاختلاف الواضح بينها في بعضالأحيان ) . ونعرض بعض المجموعات اللونية التي تتميز بالتوافق فيما يلي :

*
الألوان المرتبطة بكنه واحد ، وتعرف عادة باسم أحادية اللون حيث يستعمل فيها كنهلون واحد ، مثل اختيار أي لون ونستنبط منه أي عدد من الدرجات والشدة المختلفة ،وذلك بإضافة اللون الأبيض والأسود .
*
توافق مجموعة لونية مشتركة في كنه لونواحد ومتقاربة على الدائرة اللونية مثل : برتقالي ، برتقالي مصفر ، برتقالي محمر .
*
توافق مجموعة لونية متباعدة الكنه على الدائرة اللونية ومتقاربة في الشدةوالقيمة وهذه المجموعة ينتج التوافق بينها حينما تتقارب التشبع والقيمة .
*
مجموعة الألوان القاتمة والمجاورة للأبيض .
*
مجموعة الألوان الساخنة المجاورةللأسود .
*
مجموعة الألوان المحايدة ، إذ يمكن الجمع بين العديد من الألوانالمتباعدة على الدائرة الساخن والبارد عند تحيدها وينشأ بينها التوافق لاشتراكها فياللون الرمادي.

وفيما يلي بعض الأمثلة على التوافق : ضع بين كل لونين ممايلي لونا ثالثا يتركب من مزج اللونين معا لتحصل على التوافق .
ضع اللون الأخضربين الأصفر والأخضرضع اللون البرتقالي بين الأصفر والأحمرضع اللونالبنفسجي بين الأحمر والأزرقهـ - الألوان الحارةوالألوان الباردة.يرجع هذا المصطلح إلى عهد الفراعنة ، ويقصد به انقسامالألوان إلى مجموعتين إحداهما حارة والأخرى باردة أما الألوان الحارة هي الألوانالمحصورة في دائرة الألوان بين اللون الأحمر الكادميوم الذي هو أشد الألوان حرارةوبين الأصفر المخضر ، والألوان الباردة هي الألوان المحصورة بين الأصفر المخضروالأحمر الليزارين . فالأصفر المخضر إذن هو الحد الفاصل ما بين الألوان الباردةوبين الألوان الحارة ، ويمكن اعتبار هذا اللون حارا إذا أضيف لصفرته كمية معينة منالأصفر وعلى العكس يمكن اعتباره لونا باردا إذا حذف من صفرته كمية معينة .

ويعتبر تقسم الألوان إلى ألوان حارة وباردة ذاتي ولا يتعلق موضوعيابالألوان بحد ذاتها ، وإنما يرتبط بالانطباع الذي تتركه الألوان في نفس الإنسانوتعتبر الألوان الثلاثة : الأصفر والأحمر والبرتقالي والأرجواني ألونا حارة لانالنار والشمس والدم مصادر الحرارة والدفء ، أما الأزرق والأخضر وما قاربها فهيألوان باردة لان السماء والماء مصادر البرودة ، والألوان الحارة زاهية وصارخة تعبرعن النور والسعادة والفرح . أما الألوان الباردة فهي هادئة تعبر عن الحزن والكآبةوالسكون ، كذلك فأن الفنان يستفيد من الصفة الرمزية للألوان في تكوين العمل الفني ،مثلما يفعل الأديب للاستفادة من قاموس اللغة في صياغة العمل الأدبي ، فحين يضعالفنان مثلا على السطح الأبيض للوحة لونا أزرق ، فأن هذا اللون سيتمركز في وسط فراغاللوحة ، لكنه حين يضع لونا أحمر قريبا منه وبالمساحة نفسها الموضوع بها اللونالأزرق فانه سيجد اللون الأزرق البارد يغوص أمام اللون الأحمر الحار ، وذلك بسبباختلاف اللونين في السطوع . وهنا يمكننا استنباط القاعدة العامة التالية :

*
تقدم الألوان الحارة أشكالها إلى الأمام .
*
تدفع الألوان الباردةأشكالها إلى الوراء.
*
الألوان الباردة والساخنة تعمل على الإحساس بالبعد الثالثالإيهامي رغم تواجدها على مسطح ذو بعدين فقط ، ونعرض هنا بعض الحلول التشكيليةلاستخدم الألوان الساخنة والباردة في علاقتها معا :
اللون الأحمر يزيد تقدماوبروزا عندما يكون لون مؤخرة التكوين لون مكمل وهو الأخضر .
اللون الأصفر يزيدتقدما عندما يكون لون مؤخرة التكوين لون مكمل وهو البنفسجي .

كما أن منتأثيرات الألوان الدافئة في التكوين أو التصميم أنها تظهر أكبر مساحة من مساحتهاالحقيقية حيث أن لها صفة التقلص .كما أن الأشكال المجسمة ذات الألوان الباردةوالفاتحة تبدو أخف ثقلا من تلك الملونة بالألوان الدافئة القاتمة

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

Admin
المدير العام
المدير العام

ذكر
عدد المساهمات: 1251
تاريخ التسجيل: 30/07/2009
العمر: 27
الدولة: سلطنة عمان

http://omanlove.mam9.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى