إلى كل طالب "جامعي" أو " مقبل على الجامعة" معلومات تهمك
2 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
إلى كل طالب "جامعي" أو " مقبل على الجامعة" معلومات تهمك
مهارات في قاعة الدرس
إلى كل طالب قبل في الجامعة حديثا او منذ زمن
1- تعرف على أستاذك :
عادة لا يهتم الطلبة بالتعرف على أستاذهم ، إن هذا التعرف سيساعدك كثيرا فيما بعد في سرعة فهمك للمادة وبالتالي الحصول على درجات كبيرة فيها ، وعادة ما يقدم الأساتذة في المحاضرات الأولى أو الثانية : - فكرة عن المقرر
- طريقته في الشرح
- متطلبات المقرر
- فكرة عامة عن طريقته في وضع الامتحان وأشياء أخرى ولذلك احرص على حضور المحاضرات الأولى
2- احرص على الموقع الأمامي :
أشارت نتائج لعديد من الدراسات التي أجريت لمعرفة أثر الموقع على تحصيل الطالب الدراسي إلى أن : قرب الطالب من المواقع الأمامية في الفصل الدراسي له أثر في تحسن تحصيله العلمي .
تقول عينة من طالبات معهد التمريض بعد تطبيق هذه المهارة :
• موقع الطالب له أهمية كبيرة فأنا عندما أجلس في الخلف لا أفهم شيئا لأني دائما سرحانة ولا أفكر بالدرس وعندما جلست في الصف الأمامي صرت أفهم جيدا وأفضل من قبل ... "
3- احضر مبكرا :
إ ن حضورك إلى قاعة الدرس بوقت مبكر يتيح لك العديد من الفوائد منها :
1- تستطيع أن تجلس في السطر الأول حتى يتيح لك متابعة جادة مع مدرس المادة
2- يهتم المدرسون عادة بالطلبة في السطر الأول لأنهم أقرب إليهم
3- مجال الرؤية سيكون واضحا لا شك خاصة عند إجراء التجارب أو الإيضاح بشتى أنواع الإيضاح كالمجسمات وغيرها ..
4- جهز عدة الدراسة المناسبة :
إن لكل وظيفة عدة خاصة بها فالنجار عدته المسمار والمنشار .. والحداد عدته الحديد بأنواعه واللحيم .. أما أنت فما هي عدتك ؟ أعتقد أن الإجابة على هذه السؤال يختلف من تخصص إلى آخر ، فطالب الطب عدته السماعة والبالطو الأبيض وأدوات التشريح ، أما طالب الهندسة قد تكون عدته آلة حاسبة ومساطر متنوعة ..
تأكد من تواجد عدتك الدراسية معاك دائما ، واسأل أساتذتك عما يحتاجونه كي تنجح في مهمتك الدراسية .
5- اقرأ قبل المحاضرة :
يقوم الكثير من الأساتذة عادة ومع بداية الدرس إما بسؤال الطلبة عن الدرس الماضي أو إعطائهم امتحان صغير لمدة 5 دقائق أو أحيانا يقوم بشرح سريع للمحاضرة السابقة .
الهدف من هذه العادة التربوية هو ربط الطالب بما أخذه مع ما سيأخذه في المحاضرة الجديدة ، لذلك حرصا على أن تتابع أستاذك احرص على القراءة وبصورة سريعة لأهم ما ورد في المحاضرة السابقة إن ذلك سيمكنك وبلا شك من فهم المادة بصورة أفضل كما أن المدرس سيأخذ عنك انطباعا جيدا . وأخيرا إن القراءة قبل المحاضرة ستثير لديك الكثير من الأسئلة والتي ستكون متحفزا لمعرفتها أثناء المحاضرة .
6- احذر الكلام والأحلام :
الطلبة في مثل سنك عادة يهربون من ملل المحاضرة بأكثر من طريقة منها الكلام مع زميل مجاور أو عن طريق أحلام اليقظة كلتا الطريقتين حاول التخلص منهما من خلال التركيز مع المادة ، وذلك لأن كثيرا من المعلومات والإيضاحات والتي قد تؤدي فيما بعد _ لو أنك دونتها _ تحصل على درجات عالية في المادة .
7- ركز :
إن الطالب الذي ينشغل مع قلم يسقط أو ينظر على بدلة جديدة لطالب مجاور له .. أو آخر يحك جسده بعيدا عن الاستفادة القصوى من المحاضرة .. إن طالب ضعيف التركيز .. ماهو الحل ؟ ركز بكلتا عينيك وأذنيك إلى ما يكتبه ويقوله ويشرحه مدرس المادة .. تابعه .. حركة .. حركة .. ودون تساؤلاتك .. كن مستمعا جيدا .
**************************************************
8- استمع :
دلت الدراسات على أن الإنسان السوي يقضي 70% من وقته في حالة اتصال بالعالم من حوله وذلك من خلال اليقظة وهذه النسبة مقسمة كالتالي :
9% منها للكتابة
16% منها للقراءة
30% منها للكلام أو التحدث
45% مها للاستماع
ولكن بالرغم من أهمية الاستماع الذي يشكل نسبة كبيرة من حياة الإنسان إلا أنه بشكل عام لا يستفاد منه كما يجب ولا يوجه التوجيه الصحيح ، فقد وجد أن معدل كفاءة الاستماع للشخص العادي هي 25 % مما يجب أن تكون عليه ! ولقد سطرت مؤسسة سبري العادات السيئة في الاستماع والتي منها :
1- الانتباه إلى طريقة كلام المحاضر أكثر من الانتباه لمحتوى المحاضرة
2- السماح للذهن بأن يذهب في أحد أحلام اليقظة
3- السماح لمعوقات الانتباه لسلب الانتباه
4- عدم حب المادة المقررة
بالإمكان استغلال هذه الوقت الموجود لتحسين الاستماع من خلال :
• حدد ما يريده المحاضر ، على ماذا يركز في كلامه ؟
• ركز على مفاتيح الكلمات التي يلقيها المحاضر ودونها
• حدد ما توافقه وما لا توافقه مع المحاضر
• حدد ماهي الخلاصة التي وصل إليها المحاضر
• حدد هل يستند المحاضر إلى حقائق
**************************************************
9- تأقلم مع المدرس :
إن لكل مدرس طريقته الخاصة بشرح الدرس ، لذلك لا نجد جميع المدرسين متشابهين في طريقة الشرح ونجد الاختلاف بينهم من خلال:
1- نبرة الصوت : تختلف من ناحية علو الصوت وانخفاضه
2- الحركة : فنجد بعض المدرسين يحبون الجلوس وآخرين يفضلون الحركة مشيا بأرجلهم أو الإكثار من حركة اليد
3- وسيلة الإيضاح : البعض يستخدم وسائل الإيضاح كالكتابة على السبورة أو جهاز العرض العلوي ( البروجيكتور) والبعض الآخر لا يستخدم أيا منها .
4- سرعة الشرح : البعض سريع بالكاد تفهم ما يقول والبعض الآخر بطيء ويعيد في شرح المعلومة ، وأنت من خلال معرفتك بطريقة التدريس التي يتبعها الأستاذ تستطيع أن تكون مستمعا جيدا .
*************************************************
إلى كل طالب قبل في الجامعة حديثا او منذ زمن
1- تعرف على أستاذك :
عادة لا يهتم الطلبة بالتعرف على أستاذهم ، إن هذا التعرف سيساعدك كثيرا فيما بعد في سرعة فهمك للمادة وبالتالي الحصول على درجات كبيرة فيها ، وعادة ما يقدم الأساتذة في المحاضرات الأولى أو الثانية : - فكرة عن المقرر
- طريقته في الشرح
- متطلبات المقرر
- فكرة عامة عن طريقته في وضع الامتحان وأشياء أخرى ولذلك احرص على حضور المحاضرات الأولى
2- احرص على الموقع الأمامي :
أشارت نتائج لعديد من الدراسات التي أجريت لمعرفة أثر الموقع على تحصيل الطالب الدراسي إلى أن : قرب الطالب من المواقع الأمامية في الفصل الدراسي له أثر في تحسن تحصيله العلمي .
تقول عينة من طالبات معهد التمريض بعد تطبيق هذه المهارة :
• موقع الطالب له أهمية كبيرة فأنا عندما أجلس في الخلف لا أفهم شيئا لأني دائما سرحانة ولا أفكر بالدرس وعندما جلست في الصف الأمامي صرت أفهم جيدا وأفضل من قبل ... "
3- احضر مبكرا :
إ ن حضورك إلى قاعة الدرس بوقت مبكر يتيح لك العديد من الفوائد منها :
1- تستطيع أن تجلس في السطر الأول حتى يتيح لك متابعة جادة مع مدرس المادة
2- يهتم المدرسون عادة بالطلبة في السطر الأول لأنهم أقرب إليهم
3- مجال الرؤية سيكون واضحا لا شك خاصة عند إجراء التجارب أو الإيضاح بشتى أنواع الإيضاح كالمجسمات وغيرها ..
4- جهز عدة الدراسة المناسبة :
إن لكل وظيفة عدة خاصة بها فالنجار عدته المسمار والمنشار .. والحداد عدته الحديد بأنواعه واللحيم .. أما أنت فما هي عدتك ؟ أعتقد أن الإجابة على هذه السؤال يختلف من تخصص إلى آخر ، فطالب الطب عدته السماعة والبالطو الأبيض وأدوات التشريح ، أما طالب الهندسة قد تكون عدته آلة حاسبة ومساطر متنوعة ..
تأكد من تواجد عدتك الدراسية معاك دائما ، واسأل أساتذتك عما يحتاجونه كي تنجح في مهمتك الدراسية .
5- اقرأ قبل المحاضرة :
يقوم الكثير من الأساتذة عادة ومع بداية الدرس إما بسؤال الطلبة عن الدرس الماضي أو إعطائهم امتحان صغير لمدة 5 دقائق أو أحيانا يقوم بشرح سريع للمحاضرة السابقة .
الهدف من هذه العادة التربوية هو ربط الطالب بما أخذه مع ما سيأخذه في المحاضرة الجديدة ، لذلك حرصا على أن تتابع أستاذك احرص على القراءة وبصورة سريعة لأهم ما ورد في المحاضرة السابقة إن ذلك سيمكنك وبلا شك من فهم المادة بصورة أفضل كما أن المدرس سيأخذ عنك انطباعا جيدا . وأخيرا إن القراءة قبل المحاضرة ستثير لديك الكثير من الأسئلة والتي ستكون متحفزا لمعرفتها أثناء المحاضرة .
6- احذر الكلام والأحلام :
الطلبة في مثل سنك عادة يهربون من ملل المحاضرة بأكثر من طريقة منها الكلام مع زميل مجاور أو عن طريق أحلام اليقظة كلتا الطريقتين حاول التخلص منهما من خلال التركيز مع المادة ، وذلك لأن كثيرا من المعلومات والإيضاحات والتي قد تؤدي فيما بعد _ لو أنك دونتها _ تحصل على درجات عالية في المادة .
7- ركز :
إن الطالب الذي ينشغل مع قلم يسقط أو ينظر على بدلة جديدة لطالب مجاور له .. أو آخر يحك جسده بعيدا عن الاستفادة القصوى من المحاضرة .. إن طالب ضعيف التركيز .. ماهو الحل ؟ ركز بكلتا عينيك وأذنيك إلى ما يكتبه ويقوله ويشرحه مدرس المادة .. تابعه .. حركة .. حركة .. ودون تساؤلاتك .. كن مستمعا جيدا .
**************************************************
8- استمع :
دلت الدراسات على أن الإنسان السوي يقضي 70% من وقته في حالة اتصال بالعالم من حوله وذلك من خلال اليقظة وهذه النسبة مقسمة كالتالي :
9% منها للكتابة
16% منها للقراءة
30% منها للكلام أو التحدث
45% مها للاستماع
ولكن بالرغم من أهمية الاستماع الذي يشكل نسبة كبيرة من حياة الإنسان إلا أنه بشكل عام لا يستفاد منه كما يجب ولا يوجه التوجيه الصحيح ، فقد وجد أن معدل كفاءة الاستماع للشخص العادي هي 25 % مما يجب أن تكون عليه ! ولقد سطرت مؤسسة سبري العادات السيئة في الاستماع والتي منها :
1- الانتباه إلى طريقة كلام المحاضر أكثر من الانتباه لمحتوى المحاضرة
2- السماح للذهن بأن يذهب في أحد أحلام اليقظة
3- السماح لمعوقات الانتباه لسلب الانتباه
4- عدم حب المادة المقررة
بالإمكان استغلال هذه الوقت الموجود لتحسين الاستماع من خلال :
• حدد ما يريده المحاضر ، على ماذا يركز في كلامه ؟
• ركز على مفاتيح الكلمات التي يلقيها المحاضر ودونها
• حدد ما توافقه وما لا توافقه مع المحاضر
• حدد ماهي الخلاصة التي وصل إليها المحاضر
• حدد هل يستند المحاضر إلى حقائق
**************************************************
9- تأقلم مع المدرس :
إن لكل مدرس طريقته الخاصة بشرح الدرس ، لذلك لا نجد جميع المدرسين متشابهين في طريقة الشرح ونجد الاختلاف بينهم من خلال:
1- نبرة الصوت : تختلف من ناحية علو الصوت وانخفاضه
2- الحركة : فنجد بعض المدرسين يحبون الجلوس وآخرين يفضلون الحركة مشيا بأرجلهم أو الإكثار من حركة اليد
3- وسيلة الإيضاح : البعض يستخدم وسائل الإيضاح كالكتابة على السبورة أو جهاز العرض العلوي ( البروجيكتور) والبعض الآخر لا يستخدم أيا منها .
4- سرعة الشرح : البعض سريع بالكاد تفهم ما يقول والبعض الآخر بطيء ويعيد في شرح المعلومة ، وأنت من خلال معرفتك بطريقة التدريس التي يتبعها الأستاذ تستطيع أن تكون مستمعا جيدا .
*************************************************
امال المستقبل- مبتدى
- عدد المساهمات : 22
تاريخ التسجيل : 15/08/2009
الدولة :
رد: إلى كل طالب "جامعي" أو " مقبل على الجامعة" معلومات تهمك
تسلمين والله وما قصرتي
وان شاء الله الكل يقرأ هالموضوع ويستفيد
انستازيا- مشرفة منتدى جامعة السلطان قابوس
-
عدد المساهمات : 44
تاريخ التسجيل : 08/08/2009
العمر : 36
الدولة :
مواضيع مماثلة
» هذا ما كتب عن طلاب الجامعة
» الثلاثاء القادم.. الجامعة تستقبل طلابها الجدد
» فنان أمريكي يرسم مضامين سور القرآن في "لوحات فنية"
» معلومات عن جامعة السلطان قابوس
» لآ تفووتكُم , دَعاني حبيبــي ، جديد " مُصعب المقرن "
» الثلاثاء القادم.. الجامعة تستقبل طلابها الجدد
» فنان أمريكي يرسم مضامين سور القرآن في "لوحات فنية"
» معلومات عن جامعة السلطان قابوس
» لآ تفووتكُم , دَعاني حبيبــي ، جديد " مُصعب المقرن "
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى