فوز الظاهرة بالمركز الأول في برنامج التنمية المعرفية
صفحة 1 من اصل 1
فوز الظاهرة بالمركز الأول في برنامج التنمية المعرفية
يأتي تتويج منطقة الظاهرة التعليمية بالمركز الأول على مستوى المناطق التعليمية في برنامج التنمية المعرفية وبهذه المناسبة أوضحت عائشة بنت سليمان العبرية مديرة المدرسة عن هذه التجربة التعليمية الناجحة حيث قالت: إن إقامة هذا البرنامج الناجح والذي بلا شك يعد أحد الأدوات الناجعة والجيدة للاهتمام بالطالب في مؤسساتنا التعليمية وقد توجت تلك الجهود بالتوفيق والنجاح والذي صاحبه تشجيع الاسرة التربوية بالمدرسة وحول أهمية البرنامج تضيف عائشة العبرية : إنه يساهم في الكشف عن المواهب الكامنة لدى الطلاب المجيدين وهو يقيس المدارك العليا للطالبات وهو ايضا فرصة جيدة للدخول الى عالم المعرفة الواسع بمعلوماته ومجالاته تقول الطالبة عفاف بنت راشد الحاتمية إحدى الطالبات المنفذات للمشروع وفكرته : لقد بدأنا في التفكير في عمل مشروع متميز خلال إجازة الصيف الماضية وبعد الكثير من التفكير والبحث المتواصل واستطلاع للآراء جاءت الفكرة والتي تولدت نتيجة ما لمسناه من شعور طلاب الصف العاشر بصعوبة المادة وتدني مستوياتهم قررنا أن يكون مشروعنا حول أسباب صعوبة مادة الرياضيات لدى طلاب الصف العاشر في ولاية عبري من وجهة نظر الطلاب والمعلمين وأولياء الأمور لنجد حلولا لهذه المشكلة وعن خطوات تنفيذه اجابت في البداية اخترنا شعارا لنا " نجوم في سماء الإبداع وهممنا تداعب الثريا ونحن صناع الأثر " فكان لزاما علينا أن نبدأ في البحث عن مفهوم صعوبة الرياضيات ونطلع على مراجع عدة ومصادر مختلفة لنكون أكثر إلماما بالموضوع بعدها قمنا بعمل الإطار النظري للدراسة والذي يحتوي على بيان المشكلة محل الدراسة وأهمية الدراسة وأهدافها .كذلك قمنا بتحديد أسلوب البحث ومنهجيته وأدواته وكذلك قمنا بتوضيح المعالجة الإحصائية والتحليل للاستبيانات التي أجريت للتوصل للنتائج المستهدفة وكان لمعلمة الرياضيات موزة بنت علي بن سليمان الغافرية الدور المهم في انجاح المشروع وذلك من خلال المتابعة المستمرة وتوجيهنا إلى الطرق العلمية في تنفيذ المشروع الى جانب دور والدي واسرتي في هذا المقام من خلال التشجيع والتعزيز لانجاح المشروع وتضيف : إنهن قمن بعمل استبيانات شملت ثلاث فئات (الطلاب وأولياء الأمور والمعلمين ) كما أجرينا مقابلات مع أكاديميين بجامعة نزوى ومشرفي مادة الرياضيات وعدد من المعلمين وأولياء الأمور والطلاب ، كما قمن بتنظيم مناقشة ضمت عدة مدارس لنتعرف على آرائهم حول هذه المشكلة ، وتقديرا للدور الهام لأولياء الأمور نظمن حملة توعية لأولياء الأمور لتشجيع أبنائهم لتجاوز المشكلة ، وعمل استفتاءات بعدد من المنتديات الإلكترونية بشبكة المعلومات الدولية .
وزيادة في توعية الطلاب كذلك قمنا بتخصيص ممر في المدرسة لوضع ملصقات توعوية للاستفادة منها في معالجة المشكلة ،كما قمنا بعمل موقع إلكتروني عن الرياضيات يخدم الطالب والمعلم وقمنا بتوزيع عدد من النشرات والمطويات .
وحول اهمية البرنامج تقول الطالبة عفاف : برنامج التنمية المعرفية له أهمية كبرى حيث وسع مداركنا وساعدنا على تعلم الكثير وشجعنا على الابتكار والإبداع وزرع فينا حب المنافسة الشريفة وأضاف لدينا حسا من المسئولية وحب العلم واستعادة ما تمت دراسته ، وطموحا للرقي والوصول لأعلى المراتب وتختتم عفاف حديثها بأن المشاركة في برنامج التنمية المعرفية يؤدي إلى إثراء تجاربنا وتوسيع مداركنا كذلك ساعدنا على تعلم أصول إعداد البحث العلمي وازداد اطلاعنا على العديد من المراجع وكذلك نمى لدينا القدرة على الحوار والجرأة في طرح ومناقشة الأفكار والمواضيع وذلك من خلال المقابلات التي قمنا بإجرائها وفي مجال تقويم المشاريع على مستوى مادة العلوم جاءت الطالبة حفصة بنت محمد بن زاهر العبرية التي تدرس في الصف العاشر العام الدراسي القادم وهي من مدرسة ذات النطاقين للتعليم الاساسي ( 5_9 ) بولاية عبري من خلال مشروع تأثير زيت القلي المعاد على صحة الانسان
وتقول مديرة المدرسة روية بنت سعيد بن مرزوق اليعقوبية:إن تحقيق هذا المركز جاء نتيجة تظافر الجهود المبذولة من قبل الطالبة حفصة العبرية والتي تمتلك التفكير العلمي وتوظيف المواد العلمية في حياتها كما أن دور المعلمة : كذية بنت حمد بن سالم الشكيلية معلمة العلوم في المدرسة والتي كانت تتابع وتوجه الطالبات لاهمية هذا البرنامج كما ان هذا البرنامج يعد بداية جيدة لعملية اعداد البحث الاجرائي للطالبات ويسهل من عملية امتلاك الطالب لتلك المهارات اما تقويم المشاريع على مستوى الجغرافيا البيئية وحول فكرة المشروع وكيف جاءت تقول الطالبة حفصة بنت محمد العبرية : إنها تميل الى التجارب العلمية التي تختص بالاحياء وقد اختارت موضوع تأثير زيت القلي على صحة الانسان وهي تجربة من علم الاحياء .
وحول التنمية المعرفية تقول الطالبة : بالنسبة لي فإن التنمية المعرفية برنامج كفيل بإعادة استذكار ما تم دراسته في السنوات الماضية مما يثبت المعلومات عند الطالب حول ماضافه البرنامج تقول حفصة إنها تعرفت على أشياء لم تكن موجودة المناهج الدراسية وان البرنامج شجعها على الحصول على معلومات كثيرة وجديدة كما حصلت الطالبة فاطمة بنت سليمان بن علي الساعدية من مدرسة الرميلة للتعليم الأساسي بولاية ضنك بمنطقة الظاهرة على المركز الرابع بعنوان ( قلة المساحات الخضراء في ولاية ضنك وطرق التغلب عليها ) لقد قمت بعمل مشروع وهو عبارة بحث إجرائي تحت عنوان "قلة المساحات الخضراء في ولاية ضنك وطرق التغلب عليها" وقد التقينا بالطالبة فاطمة الساعدية والتي قالت ان الأسباب التي دفعتها للقيام بهذه الدراسة والمشروع انتشار الظاهرة .
هناك العديد من يعاني من هذه المشكلة لذا أرادت إيجاد حلول لهذه المشكلة والمساهمة في حل بعض المشكلات التي تحدث في السلطنة التوصل إلى نتائج ومقترحات مفيدة للتقليل من هذه الظاهرة ولو بشكل بسيط.. وكانت لدي عدة أهداف من القيام بهذا البحث وهي التعرف على أسباب قلة المساحات الخضراء في ولاية ضنك مقارنة عدد المساحات الخضراء الموجودة في ضنك مع باقي ولايات ومناطق السلطنة معرفة النتائج المترتبة من قلة المساحات الخضراء التعرف على كيف تأثر قلة المساحات الخضراء على المزارعين .التعرف على كيف تأثر قلة المساحات الخضراء على السكان إيجاد حلول لهذه المشكلة.كما ان للبحث أهمية وهي تفادي حدوث مشكلة التصحر وذلك بوضع حلول لقلة المساحات الخضراء في الولاية..
مواضيع مماثلة
» برنامج لقفل الرسايل برقم سرى
» برنامج الترجمة الشهير EasyLingo v3
» الاصدار الجديد من برنامج النسخ الشهير Nero 9
» برنامج لتعبئة رصيدك بالمجان ، إلحق عليه
» برنامج الاختراق الحقيقى و التحكم عن بعد عن طريق البلوتوث:إصدار2009
» برنامج الترجمة الشهير EasyLingo v3
» الاصدار الجديد من برنامج النسخ الشهير Nero 9
» برنامج لتعبئة رصيدك بالمجان ، إلحق عليه
» برنامج الاختراق الحقيقى و التحكم عن بعد عن طريق البلوتوث:إصدار2009
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى